الأربعاء، 7 سبتمبر 2011




الببليوجرافية الوطنية العمانية الراجعة للإنتاج الفكري المنشور خلال الفترة
(2003 – 2007) في مجال التربية والتعليم

 
أحمد العيسائي
12/3/2010 





التخطيط:

                                                   - تعريف الببليوجرافيا الوطنية.
                                                   - فوائد الببليوجرافيا.
                                                   - مقياس الحصر.
                                                   - الأعمال الفنية.
                                                   - الإحصائيات.
                                                   - آلية التنظيم والترتيب.
                                                   - المصطلحات الجديدة.
                                                   - الخلاصة.









          الببليوجرافية الوطنية هي السجل التوثيقي الذي يهدف إلى حصر الأعمال الفكرية التي ينتجها الأفراد والمؤسسات المنتمية إلى بلد معين، لذا فالببليوجرافية أداة مرجعية أساسية تعكس الإنتاج الفكري الوطني بمختلف أشكاله الوعائية ومجالاته الموضوعية.
      وتحقق الببليوجرافيات العديد من الفوائد كقدرتها على مساعدة الباحث على اختيار وانتقاء المصادر التي يرغبها، كما تدله على المصادر الخاصة بموضوع بحثه عبر كل الامتدادات التي يرغبها زمنيا ومكانيا ولغويا وموضوعيا، كما تمكن الباحث من التحقق من معلومات معينة والعمل على استكمالها أو تصحيحها، كما تعتبر الببليوجرافيات كمفاتيح لمصادر المعلومات موفرة الجهد والوقت والتكاليف وبالتالي يكون إنجاز الدارس لبحثه أسرع وأشمل وأدق وأكثر كفاءة.
    وتجدر الإشارة إلى أننا قد اعتمدنا على المقياس التوثيقي في عمل هذه الببليوجرافيا باعتبارها ببليوجرافيا متخصصة في التربية والتعليم، حيث تم جمع كل ما كتبه المؤلفون العمانيون في مجال التربية والتعليم وتم نشره بسلطنة عمان. كما اعتمدنا في وضعها على قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية AACR2، وقائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى للدكتور شعبان عبد العزيز خليفة ومحمد عوض العايدي في عملية التحليل الموضوعي، كما اعتمدنا على خطة تصنيف مكتبة الكونجرس في إعداد هذه الببليوجرافيا.
كما قمنا بجمع حوالي ثلاث تسجيلات ببليوجرافية في مجال التربية والتعليم لمؤلفين عمانيين وتم نشرها في الحدود الترابية للسلطنة. وقد تم ترتيب التسجيلات الببليوجرافية فالمتن على أساس الترتيب التصنيفي، بدءا برمز ورقم التصنيف وفي حالة التشابه نلجأ إلى لقب المؤلف، ثم بعنوان الكتاب.
كما استخدمنا بعض المصطلحات والاختصارات في هذه الببليوجرافيا مثل: ايض ونقصد بها وجود ايضاحيات بالمصدر كالصور الملونة والجداول وغيرها.
ختاما نتمنى أن يكون هذا العمل معينا للدارسين والباحثين في مجال التربية والتعليم على معرفة الإنتاج الفكري الذي نشر في مجالهم، وأن يستفيدوا من هذه الببليوجرافيا في الوصول إلى ذلك النتاج الفكري.

LB1584.5

.O4 .A57
2009
أ ن ص    الأنصاري، خولة بنت أحمد

                   اتجاهات طلبة الصف العاشر من التعليم الأساسي بسلطنة عمان نحو
             الدراسات الاجتماعية/ تأليف خولة بنت أحمد النصاري._
            مسقط: جامعة السلطان قابوس، كلية التربية، 2009

                92ص:ايض جداول 30سم
                تضم ببليوجرافيا: ص71- 79

                1. الدراسات الاجتماعية – تعليم وتدريس-   2. الدراسات الاجتماعية
                 – مناهج- 3. الميول (علم النفس).




LB2809
.O4 J32
2003

ج ا ب     الجابري، موزة بنت عبيد

                   التطوير التنظيمي في مديريات التربية والتعليم وإدارتها بسلطنة
            عمان: دراسة مقارنة/ تأليف موزة بنت عبيد الجابري._مسقط: جامعة
            السلطان قابوس، كلية التربية، 2003

           291ص: جداول، ايض، 30سم
           تضم ببليوجرافيا 206- 218ص

          1. الإدارة التعليمية_عمان.



LC905
.C8 A47
2007
ع م ر     العمري، أحمد بن سالم
                     تقويم كتابي التربية الإسلامية للصفين الخامس والسادس من
            التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية ومشرفيها
            بسلطنة عمان في ضوء معايير إعداد الكتاب المدرسي/ تأليف أحمد بن
            سالم العمري._ مسقط: جامعة السلطان قابوس، 2007

                     146ص: إيض جداول، 31سم
                     تضم ببليوجرافيا:120-131ص

                    1. التربية الإسلامية – مناهج – عمان 2. التربية الإسلامية – تقييم –
            كتب دراسية – عمان 3. التعليم الأساسي – عمان – كتب دراسية.



ليست هناك تعليقات: